فلسفة ما بعد الحداثة

فلسفة ما بعد الحداثة

أرسطو

‏في هذه الحلقة نتعرف على المعلم الأول والشخصية الفلسفية الأبرز في التاريخ الإنساني 

سقراط وافلاطون

‏في هذه الحلقة نلقي الضوء على اثنين من أهم الفلاسفة في التاريخ من خلال مناقشة نظرتهم للحياة ونتائج كل ذلك على إنتاجهم الفلسفي. 

الفلسفة المنطقية الوضعية

‏هذه الحلقة إطلالة على واحدة من أهم الفلسفات التي حاولت التقريب بين الفلسفة والعلوم الطبيعية، وأثرت في لغة الفلسفة ومباحثها الأساسية. 

الفلسفة الوجودية

‏هذه الحلقة إطلالة على الفلسفة الوجودية التي درست الخبرات الإنسانية في دائرة أوسع من العقلانية لتشمل المشاعر والعلاقات والخبرات العميقة مع الموت والخلود والآخر. 

الفلسفة البراغماتية

‏ما معنى أن يكون الإنسان براغماتياً؟ وما هي المبادئ التي تقدمها الفلسفة البراغماتية 

الفلسفة المادية

‏ما معنى أن يكون الإنسان مادياً؟ وما معنى أن ننظر للعالم نظرة مادية؟ هنا إطلالة على الفلسفة المادية وبعض من تجلياتها التاريخية. 

الفلسفة الواقعية

‏ما معنى أن تكونَ واقعياً؟ وهل ينتمي خيالُ الإنسانِ للواقع ؟ 

المثالية في الفلسفة

‏نتعرف في هذه الحلقة إلى النزعة المثالية في الفلسفة وعلاقتها بنزعة الإنسان إلى الكمال، والبحث عن عالم أفضل، وكذلك علاقتها بالطفولة في داخله. 

فلسفة الجمال والفن

‏في هذه الحلقة نحاول التعرف على ملامح فلسفة الجمال والفن في مدارس فلسفية مختلفة مع إطلالة على العلاقة بالأعمال الفنية في حكاية الحلقة مع الدكتور عبدالله المطيري. 

الفلسفة وسؤال المنطق

‏في هذه الحلقة نتطرق لسؤال المنطق في الفلسفة وقضايا التفكير الناقد وحدود المنطق والخبرات الإنسانية التي لا يمكن تفسيرها منطقيا. 

نظرية المعرفة في الفلسفة

‏تبحث هذه الحلقة في حدود المعرفة الإنسانية وما يتجاوزها في الوجود. كذلك تستعرض الحلقة أبرز نظريات الحقيقة وفي الختام حكاية من حكايات سقراط. 

الفلسفة وسؤال الوجود

‏تتطرق هذه الحلقة لسؤال الوجود في الفلسفة والفرق بين الوجود الحقيقي والوجود الزائف، وكذلك حديث عن العوالم الممكنة وأنطولوجيا الأرقام والموسيقى. 

الأخلاق في الفلسفة الوجودية

‏ماذا عن الأخلاق كعلاقة مع الآخر، وما أشكال تلك العلاقة؟ 

الأخلاق .. ماذا يجب علينا أن نفعل؟

‏مدخل لأبرز النظريات الأخلاقية مثل نظريات الفضيلة والواجب والنفعية. 

الفلسفة وأسئلة الماورائيات "الميتافيزيقا"

‏هل نملك حرية إرادة؟ على ماذا تتأسس الهوية الشخصية؟ ولماذا يبحث الإنسان عن القضايا التي تتجاوز حدود خبرته؟ في هذه الحلقة، مقاربات لهذه الاسئلة. 

الفلسفة وحلم البحث عن اليقين

‏في هذه الحلقة مع د.عبدالله المطيري مقاربة للفلسفة من خلال التأمل في حلم اليقين الأول وما رافقه من الشك والسؤال والقلق.